ســـيـــد منتــــــــــظــر المـــــــوســـــوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســـيـــد منتــــــــــظــر المـــــــوســـــوي

روى أحمد في الفضائل بسنده عن مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول لعلي ( عليه السلام ) : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة واجوبة رمضانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد منتظر الموسوي
Admin
سيد منتظر الموسوي


المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/01/2015

اسئلة واجوبة رمضانية  Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة واجوبة رمضانية    اسئلة واجوبة رمضانية  Emptyالخميس يونيو 18, 2015 11:48 pm

المــســـابــقــه العــقــائديــة ( اسئله واجوبه ) مهمة جدآ ( الجزء الاول )


اللهم صل محمد وآل محمد

بسمهِ تعالى :

( المسابقة العقائدية )


من هو عبد الله بن سبأ ؟ وما هي صلته بالتشيع ؟
.. هو الذي أسّس المذهب الشيعي.
.. هو شخصية وهمية وأسطورة ، لا وجود حقيقي له ، وإن قلنا بوجوده ، فإن الغالبية الغالبة مما نسب إليه هو الوهم والأسطورة. ( هنآ الجواب )
.. هو نفسه عمار بن ياسر.
.. هو نفسه سلمان الفارسي
( السؤال الثاني)آية المباهلة : ( فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثمّ نبتهل فنجعل لعنة الله علي الكاذبين )
كيف يمكن الاستدلال بآية المباهلة على إمامة علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ؟
1.. ما روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من الاحتجاج بهذه الآية في الشورى على الحاضرين على أحقيته بالإمامة ، وإقرار الحاضرين.
2.. ما روي عن الإمام الرضا ( عليه السلام ) في استشهاده بهذه الآية على أحقية أمير المؤمنين بالإمامة ، وذلك عندما وجّه إليه المأمون العباسي سؤاله : هل لك من دليل من القرآن الكريم على إمامة علي وأفضليته.
3.. كون علي ( عليه السلام ) نفس رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالمعنى الحقيقي لا يمكن ، فيكون بالمعنى المجازي ، وفي مثل هذه الموارد يؤخذ بأقرب المجازات إلى الحقيقة ، واقرب المجازات الى المعنى الحقيقي هو أن يكون عليّ مساوياً لرسول الله ، إلاّ ما استثني ، وهو النبوة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثالث)آية التطهير : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) لماذا لا تشمل نساء النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟
1.. لأن أم سلمة أرادت الدخول معهم تحت الكساء ، فجذب رسول الله الكساء ولم يأذن لها بالدخول وقال لها : ( إنك على خير ).
2.. لأن الصحاح والمسانيد المعتبرة عند أهل السنة قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء : ( النبي ، وعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين صلوات الله عليهم).
3.. إن سياق الآيات السابقة عليها وإن كانت في نساء النبي ، إلاّ أن السياق إنما يكون حجة حيث لا قرينة تصرفه عن ظاهره ، والنصوص الصريحة الصحيحة المتواترة هنا قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء الخمسة ، فتسقط إذن حجية السياق.
4.. جميع الموارد صحيحة. ( هنآ الجواب )
( السؤال الرابع)ماذا قصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بتسمية أبنائه باسم : ( أبي بكر ) ، و( عمر ) و( عثمان ) ؟
1.. قصد بذلك تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة.
2.. لم يكن لعلي ( عليه السلام ) أولاد بهذه الأسماء حتى يسأل بماذا قصد.
3.. لم يقصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة ، بالأخصّ إذا لاحظنا أن التسمية بلحاظ الأشخاص لم تكن منظورة آنذاك .
وإن كان ولابدّ ، فإن عدداً من الصحابة كان اسمه : ( ابوبكر ). و( عمر ) و( عثمان )، فلا يوجد دليل على أنه ( عليه السلام ) قصد بالتسمية الخلفاء الثلاثة دون سائر الصحابة ، بالأخصّ إذا جعلنا بعين الإعتبار مقولة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لما نادى ولده عثمان ، فقال لمن حوله : ( إني لم أسمّه باسم عثمان الشيخ الكافر ، إنما سمّيته باسم أخي عثمان بن مظعون ).
( هنآ الجواب )
4.. لم يسمّهم علي (عليه السلام) بذلك ، و انّما سمّاهم بذلك أمّهاتهم .
( السؤال الخامس)ماهي الأدلة على الشهادة الثالثة : ( أشهد أن عليّاً وليّ الله ) في الأذان ؟
1.. للعمومات الواردة في مصادر الفريقين : من اقتران الشهادة بالتوحيد والرسالة بالشهادة بالولاية.
2.. لقول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( فإذا قال أحدكم لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فليقل علي أمير المؤمنين ).
3.. إتيان الشيعة بها لا بقصد الجزئية ، ويكون حكمها كحكم المؤذن الذي يصلي على محمد وآل محمد بعد الشهادة بالرسالة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال السادس)هل تزوج عمر من أم كلثوم بنت الإمام علي ( عليه السلام ) ؟
1.. إن علياً ( عليه السلام ) لم يكن له ابنة باسم أم كلثوم حتى يتزوجها عمر .
2.. إنّ عليّاً ( عليه السلام ) زوّج ابنته من عمر ، وكان هذا برضى كامل من علي ( عليه السلام ) .
3.. إن النصوص الواردة في هذه المسألة في غاية الإضطراب ، ممّا تجعلنا نشك في أصل القضية ، بالأخصّ ما ورد في مصادر أهل السنة ، حيث لو قبلوا برواياتهم والتزموا بها في هذا الزواج ، عليهم أن يلتزموا بسائر التفاصيل الواردة في نفس الواقعة ، التي تكون نتيجتها : أن عمر رجل فاسق فاجر متهور ، وذلك لما روي من تفاصيل في هذا الزواج :
ففي بعض رواياتهم : أن عمر هدّد عليّاً !!
وفي بعضها : أن عمر لما بلغه منع عقيل عن ذلك قال : ويح عقيل سفيه أحمق !!
وفي بعضها : التهديد بالدرّة !!
وفي بعضها : أنها لمّا ذهبت إلى المسجد ليراها عمر !! قام إليها فأخذ بساقها !! وقبّلها !!
أو : وضع يده على ساقها فكشفها ، فقالت : أتفعل هذا ؟ لو لا أنك أمير المؤمنين لكسرت أنفك ، أو : لطمت عينيك !!
أو: أخذ بذراعها !! أو: ضمّها إليه !!! ( هنآ الجواب )
4.. إن علياً (عليه السلام) كان يفتخر بمصاهرة عمر له
( السؤال السابع)لماذا يستشهد الشيعة بكتب ومصادر أهل السنة ؟
1.. لأنها حجة على الشيعة .
2.. لاعتبارها عند الشيعة .
3.. لأن مؤلفيها من الثقات المعتبرين عند الشيعة .
4.. من باب الإلزام : ( الزموهم بما ألزموا به أنفسهم ) . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثامن)لمن قالت فاطمة ( عليها السلام ) : ( فإني أشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني ، وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه )؟
1.. أبوبكر وعمر . ( هنآ الجواب )
2.. أبوبكر وعثمان .
3.. عمر وعثمان .
4.. أبوبكر ومعاوية .
( السؤال التاسع)من القائل : ( إنّي لا آسي على شيء من الدنيا إلاّ على ثلاث فعلتهن ، وددت أني تركتهن : ..... فوددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شيء ، وإن كانوا قد غلقّوه على الحرب )؟
1.. ابوبكر . ( هنآ الجواب )
2.. عمر .
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال العاشر)من هو القائل : ( ياليتني كنت كبش أهلي : سمّنوني ما بدالهم ، حتى إذا كنتُ أسمن ما أكون ، زارهم بعض من يحبّون ، فجعلوا بعضي شواءً ، وبعضي قديداً ، ثم أكلوني ، فأخرجوني عذرة ، ولم أكن بشراً )؟
1.. أبوبكر .
2.. عمر . ( هنآ الجواب )
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال الحادي عشر)كيف يمكن للشيعة أن يستفيدوا من وجود الإمام المهدي المنتظر ( أرواحنا له الفداء ) في زمن غيبته ؟
1.. لما خرج من الناحية المقدسة إلى اسحاق بن يعقوب على يد محمد بن عثمان : ( وأمّا وجه الإنتفاع بي في غيبتي ، فكالانتفاع بالشمس إذا غيّبها عن الأبصار السحاب ).
2.. لما قاله الإمام المهدي المنتظر ( عليه السلام ) : ( إنّا غير مهملين لمراعاتكم ولاناسين لذكركم ، ولو لا ذلك لنزل بكم البلاء، واصطلمتكم الأعداء .
3.. لما روي عنهم عليهم السلام خطاباً لشيعتهم : ( إنّا لنفرح لفرحكم ، ونحزن لحزنكم ، ونمرض لمرضكم ، وندعوا لكم ، فتدعون فنؤمّن ).
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )






لماذا يقتدي الشيعة بأهل البيت عليهم السلام ؟
1.. لقول رسول الله (ص) : (( من سرّه أن يحيا حياتي , ويموت مماتي , ويسكن جنة عدن غرسها ربي , فليوال علياً من بعدي , وليوال وليه , وليقتد بأهل بيتي من بعدي , فانهم عترتي , خلقوا من طينتي , ورزقوا فهمي وعلمي , فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي , القاطعين فيهم صلتي , لا أنالهم الله شفاعتي )) .
2.. لقول رسول الله (ص) : (( النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق , وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف , فإذا خالفها قبيلة اختلفوا فصاروا حزب ابليس )) .
3.. لقول رسول الله (ص) : (( في كل خلوفٍ من أمتي عدول من أهل بيتي , ينفون من هذا الدين تحريف الغالين , وانتحال المبطلين , وتأويل الجاهلين , ألا إنّ أئمتكم وفدكم إلى الله عزوجل , فانظروا من توفدون )) .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثاني)من القائل ( وايم الله , لو كنتُ في حجر هامة من هذه الهوام , لاستخرجوني حتى يقضوا فيّ حاجتهم , ووالله ليعتدن عليّ كما اعتدت اليهود في السبت )) ?
1.. الامام علي ( عليه السلام )
2.. الامام الحسن ( عليه السلام )
3.. الامام الحسين ( عليه السلام ) ( هنآ الجواب )
4.. زيد بن علي الشهيد ( عليه السلام )
( السؤال الثالث)في حق مَن قال رسول الله (ص) مقولته المعروفة : (( أيتكنّ صاحبة الجمل الأدبب ـ وهو كثير الشعر ـ تخرج , فينبحها كلاب الحوأب , يقتل حولها قتلى كثير , وتنجوا بعد ما كادت تقتل )) ?
1.. عائشة ( هنآ الجواب )
2.. حفصة
3.. أم سلمة
4.. مارية
( السؤال الرابع)في حق مَن قال الإمام الصادق (ع) : (( إنه كان مؤمناً , وكان عارفاً , وكان عالماً , وكان صدوقاً , أما إنه لو ظفر لوفى , أما إنه لو ملك لعرف كيف يضعها )) ؟
1.. العباس بن علي ( عليهما السلام )
2.. زيد بن علي ( عليهما السلام ) ( هنآ الجواب )
3.. سلمان الفارسي
4.. عمار بن ياسر
( السؤال الخامس)ما هي أهم الاهداف والدوافع للثورة الحسينية ؟
1.. لقول الامام الحسين (ع) : (( إنّا أهل بيت النبوة , ومعدن الرسالة , ومختلف الملائكة , ومهبط الوحي , بنا فتح الله , وبنا ختم الله , ويزيد : رجل فاسق فاجر , شارب الخمر , قاتل النفس المحترمة ؛ معلن بالفسق والفجور , ومثلي لا يبايع مثله .
2.. لقول الامام الحسين (ع) عند نزوله كربلاء : (( إن الدنيا قد تغيرت وتنكرت , وأدبر معروفها , واستمرت حذاء , ولم يبقى منها إلا صبابة كصبابة الإناء , وخسيس عيش كالمرعى الوبيل ؛ ألا ترون إلى الحق لا يعمل به , وإلى الباطل لا يتناهى عنه , ليرغب المؤمن في لقاء ربه محقاً , فاني لا أرى الموت الا سعادة , والحياة مع الظالمين إلا برما )) .
3.. لقول الامام الحسين (ع) : (( إني لم أخرج أشراً ولا بطراً , ولا مفسداً ولا ظالماً , وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدّي محمد (ص) , أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر , وأسير بسيرة جدّي محمد (ص) , وأبي عليّ بن أبي طالب ؛ فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق , ومن ردّ عليّ هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق , وهو خير الحاكمين .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال السادس)هل الصحابة كلهم عدول ؟
1.. نعم , كلهم عدول , وإن لم يكونوا معصومين .
2.. ليس كلهم عدول , ونجري عليهم قواعد الجرح والتعديل , كغيرهم , فمن كان على دين النبي فنحترمه ونقدسه , ومن غيّر وبدل فنرفضه , وذلك لما رواه البخاري : من أن أناساً من أصحاب الرسول (ص) يؤخذ بهم ذات الشمال , فيقول (ص) : (( أصحابي أصحابي , فيقال : إنهم لم يزالوا مرتدّين على أعقابهم منذ فارقتهم )) . وفي لفظ آخر : (( ليرفعنّ رجال منكم , ثم ليختلجن دوني , فأقول : يا رب أصحابي , فيقال : إنك لا تدرك ما أحدثوا بعدك )) . وفي لفظ آخر : (( أقول : إنهم مني , فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ! فأقول : سحقاً سحقاً لمن غيّر بعدي )) .وفي لفظ آخر : (( فأقول : يا رب أصحابي , فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك , انهم ارتدّوا على أدبارهم القهقرى )) . وفي لفظ آخر : (( بينا أنا قائم , إذا زمرة , حتى إذا عرفتهم , خرج رجل من بيني وبينهم , فقال : هلمّ , فقلت : أين ؟ قال : إلى النار , قلت : وما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدّوا على أدبارهم القهقرى ... فلا أراه يخلص منهم إلا مثل هَمَل النعم هم قليل في قلّ النعم الضالة .)) . ( هنآ الجواب )
3.. كلهم عدول , وكلهم معصومون .
4.. كلهم غير عدول .
( السؤال السابع)ما هي العوامل التي تؤدّي إلى نشوء اليقين بولادة الإمام المهدي (عجل الله فرجه) ؟
1.. حديث الثقلين المتواتر الذي فيه : (( لن يفترقا حتى يردا عليّ )) , الذي يكون لازمه أن العترة لها استمرار وبقاء مع الكتاب . وحديث : الاثني عشر الذي قبله جميع المسلمين , الذي لا يمكن تطبيقه إلا على الأئمة الاثني عشر عند الشيعة , ومع قبول الامام الحادي عشر وانه الامام العسكري , لابد من القول بولادة الامام المهدي (ع) ليكون الثاني عشر الذي أخبر به الرسول . وحديث : (( ومن مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )) الذي رواه السنة والشيعة , إذ لو لم يكن الامام المهدي (ع) موجوداً الآن , فمن هو امام زماننا ؟
2.. الروايات المتواترة عن النبي (ص) والأئمة (ع) التي أخبرت عن أنه سيولد ويملأ الأرض عدلاً وقسطاً , وتكون له غيبة , حتى بلغت الأحاديث بذلك فوق التواتر الذي يكون حجة على الجميع , وكذلك ما نقل متواتراً من رؤية بعض الشيعة للامام المهدي (ع) في الغيبة الصغرى , وتداول الشيعة فكرة الامام المهدي وغيبته , منذ زمن الأئمة إلى أن تمّت الغيبة , ووجود السفراء الأربعة وخروج التوقيعات بواسطتهم , بل حتى أن ادعاء اشخاص مذمومين للوكالة عن الامام المهدي كذباً وزوراً , دليل على أن فكرة غيبة الامام كانت رائجة عند الشيعة حتى ادّعى الوكالة عنه الكثير وخرجت التوقيعات عن الامام في لعنهم .
3.. تصريح كلمات الكثير من علماء التاريخ والنسب من أهل السنة في ولادة الامام المهدي (ع) , وتباني الشيعة واتفاقهم على ولادته جيلاً بعد جيل وإلى يومنا هذا على ولادة الامام وغيبته .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثامن)مَن هو القائل للامام السجاد (ع) ـ لما عظم عليه أن يرى الصرعى في كربلاء ولم يواروا ـ : (( لا يجزعنك ما ترى , فوالله إن ذلك لعهد من رسول الله (ص) إلى جدك وأبيك وعمك , ولقد أخذ الله ميثاق أناس من هذه الأمة , لا تعرفهم فراعنة هذه الأمة , وهم معروفون في أهل السموات , إنهم يجمعون هذه الأعضاء المتفرقة فيوارونها , وهذه الجسوم المضرجة , وينصبون لهذا الطف علماً لقبر أبيك سيد الشهداء , لا يدرس أثره , ولا يعفو رسمه , على كرور الليالي والأيام , وليجهدن أئمة الكفر وأشياع الضلالة في محوه وتطميسه , فلا يزداد أثره الا ظهوراً , وأمره الا علواً ... )) ؟
1.. جابر بن عبد الله الأنصاري .
2.. زينب بنت علي ( عليهما السلام ) . ( هنآ الجواب )
3.. ابن عباس .
4.. حميد بن مسلم .
( السؤال التاسع)في حق من قال أمير المؤمنين علي عليه السلام مقولته المشهورة( لم يجعل الله عزوجل له سابقة في الدين , ولا سلف صدق في الاسلام , طليق ابن طليق , حزب من هذه الأحزاب , لم يزل لله عزوجل ولرسوله (ص) وللمسلمين عدوّاً , وهو وأبوه , حتى دخلا في الاسلام كارهين )) ؟
1.. عمر .
2.. عثمان .
3.. معاوية . ( هنآ الجواب )
4.. طلحة .
( السؤال العاشر)أول من أسلم ؟
1.. أبي بكر .
2.. عمر .
3.. عثمان .
4.. الامام علي (عليه السلام) ( هنآ الجواب )
( السؤال الحادي عشر)ما هو دور موكب السبايا بعد شهادة الامام الحسين (ع) وتأثيره على الأمّة ؟
1.. كان مشهد نسوة آل الرسول (ص) وهنّ يعشن ذلك الحال بعد مأساة كربلاء , كفيل يجعل الناس تلتفت إلى خطورة الأوضاع التي تعيشها , فأيّ حرمة وأيّ كرامة ستبقى لأيّ فرد من المسلمين ما دامت عائلة الرسول تمتهن وتذلّ بذلك الشكل المخزي .
2.. إن موكب سبايا كربلاء خلال مسيرة الرجوع سجّل صوتا اعلامياً واضحاً ومؤثراً , وجعل الأمة كلها تتعاطف مع قضية الحسين وتستجيب له وتعلن العداوة للنظام الأموي , وإن جاء ردّ الفعل متأخراً بفعل القمع والتضليل الأموي .
3.. إن معركة الطف لم تكن الفصل الأخير من ثورة الحسين عليه السلام , بل كانت نقطة البداية لمعركة كبيرة دامية ضدّ الانحراف والظلم , وإن موكب السبايا كان مكملاً ومنعطفاً جلياً لاستمرار حركة الاطاحة ببني امية الذين أرادوا أن يبيدوا الاسلام عن بكرة أبيه .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emam7kadhm.rigala.net
سيد منتظر الموسوي
Admin
سيد منتظر الموسوي


المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/01/2015

اسئلة واجوبة رمضانية  Empty
مُساهمةموضوع: اللهم صل على محمد وال محمد    اسئلة واجوبة رمضانية  Emptyالخميس يونيو 18, 2015 11:49 pm

المــســـابــقــه العــقــائديــة ( اسئله واجوبه ) مهمة جدآ ( الجزء الاول )


اللهم صل محمد وآل محمد

بسمهِ تعالى :

( المسابقة العقائدية )


من هو عبد الله بن سبأ ؟ وما هي صلته بالتشيع ؟
.. هو الذي أسّس المذهب الشيعي.
.. هو شخصية وهمية وأسطورة ، لا وجود حقيقي له ، وإن قلنا بوجوده ، فإن الغالبية الغالبة مما نسب إليه هو الوهم والأسطورة. ( هنآ الجواب )
.. هو نفسه عمار بن ياسر.
.. هو نفسه سلمان الفارسي
( السؤال الثاني)آية المباهلة : ( فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثمّ نبتهل فنجعل لعنة الله علي الكاذبين )
كيف يمكن الاستدلال بآية المباهلة على إمامة علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ؟
1.. ما روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من الاحتجاج بهذه الآية في الشورى على الحاضرين على أحقيته بالإمامة ، وإقرار الحاضرين.
2.. ما روي عن الإمام الرضا ( عليه السلام ) في استشهاده بهذه الآية على أحقية أمير المؤمنين بالإمامة ، وذلك عندما وجّه إليه المأمون العباسي سؤاله : هل لك من دليل من القرآن الكريم على إمامة علي وأفضليته.
3.. كون علي ( عليه السلام ) نفس رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالمعنى الحقيقي لا يمكن ، فيكون بالمعنى المجازي ، وفي مثل هذه الموارد يؤخذ بأقرب المجازات إلى الحقيقة ، واقرب المجازات الى المعنى الحقيقي هو أن يكون عليّ مساوياً لرسول الله ، إلاّ ما استثني ، وهو النبوة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثالث)آية التطهير : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) لماذا لا تشمل نساء النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟
1.. لأن أم سلمة أرادت الدخول معهم تحت الكساء ، فجذب رسول الله الكساء ولم يأذن لها بالدخول وقال لها : ( إنك على خير ).
2.. لأن الصحاح والمسانيد المعتبرة عند أهل السنة قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء : ( النبي ، وعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين صلوات الله عليهم).
3.. إن سياق الآيات السابقة عليها وإن كانت في نساء النبي ، إلاّ أن السياق إنما يكون حجة حيث لا قرينة تصرفه عن ظاهره ، والنصوص الصريحة الصحيحة المتواترة هنا قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء الخمسة ، فتسقط إذن حجية السياق.
4.. جميع الموارد صحيحة. ( هنآ الجواب )
( السؤال الرابع)ماذا قصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بتسمية أبنائه باسم : ( أبي بكر ) ، و( عمر ) و( عثمان ) ؟
1.. قصد بذلك تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة.
2.. لم يكن لعلي ( عليه السلام ) أولاد بهذه الأسماء حتى يسأل بماذا قصد.
3.. لم يقصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة ، بالأخصّ إذا لاحظنا أن التسمية بلحاظ الأشخاص لم تكن منظورة آنذاك .
وإن كان ولابدّ ، فإن عدداً من الصحابة كان اسمه : ( ابوبكر ). و( عمر ) و( عثمان )، فلا يوجد دليل على أنه ( عليه السلام ) قصد بالتسمية الخلفاء الثلاثة دون سائر الصحابة ، بالأخصّ إذا جعلنا بعين الإعتبار مقولة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لما نادى ولده عثمان ، فقال لمن حوله : ( إني لم أسمّه باسم عثمان الشيخ الكافر ، إنما سمّيته باسم أخي عثمان بن مظعون ).
( هنآ الجواب )
4.. لم يسمّهم علي (عليه السلام) بذلك ، و انّما سمّاهم بذلك أمّهاتهم .
( السؤال الخامس)ماهي الأدلة على الشهادة الثالثة : ( أشهد أن عليّاً وليّ الله ) في الأذان ؟
1.. للعمومات الواردة في مصادر الفريقين : من اقتران الشهادة بالتوحيد والرسالة بالشهادة بالولاية.
2.. لقول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( فإذا قال أحدكم لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فليقل علي أمير المؤمنين ).
3.. إتيان الشيعة بها لا بقصد الجزئية ، ويكون حكمها كحكم المؤذن الذي يصلي على محمد وآل محمد بعد الشهادة بالرسالة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال السادس)هل تزوج عمر من أم كلثوم بنت الإمام علي ( عليه السلام ) ؟
1.. إن علياً ( عليه السلام ) لم يكن له ابنة باسم أم كلثوم حتى يتزوجها عمر .
2.. إنّ عليّاً ( عليه السلام ) زوّج ابنته من عمر ، وكان هذا برضى كامل من علي ( عليه السلام ) .
3.. إن النصوص الواردة في هذه المسألة في غاية الإضطراب ، ممّا تجعلنا نشك في أصل القضية ، بالأخصّ ما ورد في مصادر أهل السنة ، حيث لو قبلوا برواياتهم والتزموا بها في هذا الزواج ، عليهم أن يلتزموا بسائر التفاصيل الواردة في نفس الواقعة ، التي تكون نتيجتها : أن عمر رجل فاسق فاجر متهور ، وذلك لما روي من تفاصيل في هذا الزواج :
ففي بعض رواياتهم : أن عمر هدّد عليّاً !!
وفي بعضها : أن عمر لما بلغه منع عقيل عن ذلك قال : ويح عقيل سفيه أحمق !!
وفي بعضها : التهديد بالدرّة !!
وفي بعضها : أنها لمّا ذهبت إلى المسجد ليراها عمر !! قام إليها فأخذ بساقها !! وقبّلها !!
أو : وضع يده على ساقها فكشفها ، فقالت : أتفعل هذا ؟ لو لا أنك أمير المؤمنين لكسرت أنفك ، أو : لطمت عينيك !!
أو: أخذ بذراعها !! أو: ضمّها إليه !!! ( هنآ الجواب )
4.. إن علياً (عليه السلام) كان يفتخر بمصاهرة عمر له
( السؤال السابع)لماذا يستشهد الشيعة بكتب ومصادر أهل السنة ؟
1.. لأنها حجة على الشيعة .
2.. لاعتبارها عند الشيعة .
3.. لأن مؤلفيها من الثقات المعتبرين عند الشيعة .
4.. من باب الإلزام : ( الزموهم بما ألزموا به أنفسهم ) . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثامن)لمن قالت فاطمة ( عليها السلام ) : ( فإني أشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني ، وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه )؟
1.. أبوبكر وعمر . ( هنآ الجواب )
2.. أبوبكر وعثمان .
3.. عمر وعثمان .
4.. أبوبكر ومعاوية .
( السؤال التاسع)من القائل : ( إنّي لا آسي على شيء من الدنيا إلاّ على ثلاث فعلتهن ، وددت أني تركتهن : ..... فوددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شيء ، وإن كانوا قد غلقّوه على الحرب )؟
1.. ابوبكر . ( هنآ الجواب )
2.. عمر .
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال العاشر)من هو القائل : ( ياليتني كنت كبش أهلي : سمّنوني ما بدالهم ، حتى إذا كنتُ أسمن ما أكون ، زارهم بعض من يحبّون ، فجعلوا بعضي شواءً ، وبعضي قديداً ، ثم أكلوني ، فأخرجوني عذرة ، ولم أكن بشراً )؟
1.. أبوبكر .
2.. عمر . ( هنآ الجواب )
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال الحادي عشر)كيف يمكن للشيعة أن يستفيدوا من وجود الإمام المهدي المنتظر ( أرواحنا له الفداء ) في زمن غيبته ؟
1.. لما خرج من الناحية المقدسة إلى اسحاق بن يعقوب على يد محمد بن عثمان : ( وأمّا وجه الإنتفاع بي في غيبتي ، فكالانتفاع بالشمس إذا غيّبها عن الأبصار السحاب ).
2.. لما قاله الإمام المهدي المنتظر ( عليه السلام ) : ( إنّا غير مهملين لمراعاتكم ولاناسين لذكركم ، ولو لا ذلك لنزل بكم البلاء، واصطلمتكم الأعداء .
3.. لما روي عنهم عليهم السلام خطاباً لشيعتهم : ( إنّا لنفرح لفرحكم ، ونحزن لحزنكم ، ونمرض لمرضكم ، وندعوا لكم ، فتدعون فنؤمّن ).
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )






لماذا يقتدي الشيعة بأهل البيت عليهم السلام ؟
1.. لقول رسول الله (ص) : (( من سرّه أن يحيا حياتي , ويموت مماتي , ويسكن جنة عدن غرسها ربي , فليوال علياً من بعدي , وليوال وليه , وليقتد بأهل بيتي من بعدي , فانهم عترتي , خلقوا من طينتي , ورزقوا فهمي وعلمي , فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي , القاطعين فيهم صلتي , لا أنالهم الله شفاعتي )) .
2.. لقول رسول الله (ص) : (( النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق , وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف , فإذا خالفها قبيلة اختلفوا فصاروا حزب ابليس )) .
3.. لقول رسول الله (ص) : (( في كل خلوفٍ من أمتي عدول من أهل بيتي , ينفون من هذا الدين تحريف الغالين , وانتحال المبطلين , وتأويل الجاهلين , ألا إنّ أئمتكم وفدكم إلى الله عزوجل , فانظروا من توفدون )) .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثاني)من القائل ( وايم الله , لو كنتُ في حجر هامة من هذه الهوام , لاستخرجوني حتى يقضوا فيّ حاجتهم , ووالله ليعتدن عليّ كما اعتدت اليهود في السبت )) ?
1.. الامام علي ( عليه السلام )
2.. الامام الحسن ( عليه السلام )
3.. الامام الحسين ( عليه السلام ) ( هنآ الجواب )
4.. زيد بن علي الشهيد ( عليه السلام )
( السؤال الثالث)في حق مَن قال رسول الله (ص) مقولته المعروفة : (( أيتكنّ صاحبة الجمل الأدبب ـ وهو كثير الشعر ـ تخرج , فينبحها كلاب الحوأب , يقتل حولها قتلى كثير , وتنجوا بعد ما كادت تقتل )) ?
1.. عائشة ( هنآ الجواب )
2.. حفصة
3.. أم سلمة
4.. مارية
( السؤال الرابع)في حق مَن قال الإمام الصادق (ع) : (( إنه كان مؤمناً , وكان عارفاً , وكان عالماً , وكان صدوقاً , أما إنه لو ظفر لوفى , أما إنه لو ملك لعرف كيف يضعها )) ؟
1.. العباس بن علي ( عليهما السلام )
2.. زيد بن علي ( عليهما السلام ) ( هنآ الجواب )
3.. سلمان الفارسي
4.. عمار بن ياسر
( السؤال الخامس)ما هي أهم الاهداف والدوافع للثورة الحسينية ؟
1.. لقول الامام الحسين (ع) : (( إنّا أهل بيت النبوة , ومعدن الرسالة , ومختلف الملائكة , ومهبط الوحي , بنا فتح الله , وبنا ختم الله , ويزيد : رجل فاسق فاجر , شارب الخمر , قاتل النفس المحترمة ؛ معلن بالفسق والفجور , ومثلي لا يبايع مثله .
2.. لقول الامام الحسين (ع) عند نزوله كربلاء : (( إن الدنيا قد تغيرت وتنكرت , وأدبر معروفها , واستمرت حذاء , ولم يبقى منها إلا صبابة كصبابة الإناء , وخسيس عيش كالمرعى الوبيل ؛ ألا ترون إلى الحق لا يعمل به , وإلى الباطل لا يتناهى عنه , ليرغب المؤمن في لقاء ربه محقاً , فاني لا أرى الموت الا سعادة , والحياة مع الظالمين إلا برما )) .
3.. لقول الامام الحسين (ع) : (( إني لم أخرج أشراً ولا بطراً , ولا مفسداً ولا ظالماً , وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدّي محمد (ص) , أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر , وأسير بسيرة جدّي محمد (ص) , وأبي عليّ بن أبي طالب ؛ فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق , ومن ردّ عليّ هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق , وهو خير الحاكمين .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال السادس)هل الصحابة كلهم عدول ؟
1.. نعم , كلهم عدول , وإن لم يكونوا معصومين .
2.. ليس كلهم عدول , ونجري عليهم قواعد الجرح والتعديل , كغيرهم , فمن كان على دين النبي فنحترمه ونقدسه , ومن غيّر وبدل فنرفضه , وذلك لما رواه البخاري : من أن أناساً من أصحاب الرسول (ص) يؤخذ بهم ذات الشمال , فيقول (ص) : (( أصحابي أصحابي , فيقال : إنهم لم يزالوا مرتدّين على أعقابهم منذ فارقتهم )) . وفي لفظ آخر : (( ليرفعنّ رجال منكم , ثم ليختلجن دوني , فأقول : يا رب أصحابي , فيقال : إنك لا تدرك ما أحدثوا بعدك )) . وفي لفظ آخر : (( أقول : إنهم مني , فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ! فأقول : سحقاً سحقاً لمن غيّر بعدي )) .وفي لفظ آخر : (( فأقول : يا رب أصحابي , فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك , انهم ارتدّوا على أدبارهم القهقرى )) . وفي لفظ آخر : (( بينا أنا قائم , إذا زمرة , حتى إذا عرفتهم , خرج رجل من بيني وبينهم , فقال : هلمّ , فقلت : أين ؟ قال : إلى النار , قلت : وما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدّوا على أدبارهم القهقرى ... فلا أراه يخلص منهم إلا مثل هَمَل النعم هم قليل في قلّ النعم الضالة .)) . ( هنآ الجواب )
3.. كلهم عدول , وكلهم معصومون .
4.. كلهم غير عدول .
( السؤال السابع)ما هي العوامل التي تؤدّي إلى نشوء اليقين بولادة الإمام المهدي (عجل الله فرجه) ؟
1.. حديث الثقلين المتواتر الذي فيه : (( لن يفترقا حتى يردا عليّ )) , الذي يكون لازمه أن العترة لها استمرار وبقاء مع الكتاب . وحديث : الاثني عشر الذي قبله جميع المسلمين , الذي لا يمكن تطبيقه إلا على الأئمة الاثني عشر عند الشيعة , ومع قبول الامام الحادي عشر وانه الامام العسكري , لابد من القول بولادة الامام المهدي (ع) ليكون الثاني عشر الذي أخبر به الرسول . وحديث : (( ومن مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )) الذي رواه السنة والشيعة , إذ لو لم يكن الامام المهدي (ع) موجوداً الآن , فمن هو امام زماننا ؟
2.. الروايات المتواترة عن النبي (ص) والأئمة (ع) التي أخبرت عن أنه سيولد ويملأ الأرض عدلاً وقسطاً , وتكون له غيبة , حتى بلغت الأحاديث بذلك فوق التواتر الذي يكون حجة على الجميع , وكذلك ما نقل متواتراً من رؤية بعض الشيعة للامام المهدي (ع) في الغيبة الصغرى , وتداول الشيعة فكرة الامام المهدي وغيبته , منذ زمن الأئمة إلى أن تمّت الغيبة , ووجود السفراء الأربعة وخروج التوقيعات بواسطتهم , بل حتى أن ادعاء اشخاص مذمومين للوكالة عن الامام المهدي كذباً وزوراً , دليل على أن فكرة غيبة الامام كانت رائجة عند الشيعة حتى ادّعى الوكالة عنه الكثير وخرجت التوقيعات عن الامام في لعنهم .
3.. تصريح كلمات الكثير من علماء التاريخ والنسب من أهل السنة في ولادة الامام المهدي (ع) , وتباني الشيعة واتفاقهم على ولادته جيلاً بعد جيل وإلى يومنا هذا على ولادة الامام وغيبته .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثامن)مَن هو القائل للامام السجاد (ع) ـ لما عظم عليه أن يرى الصرعى في كربلاء ولم يواروا ـ : (( لا يجزعنك ما ترى , فوالله إن ذلك لعهد من رسول الله (ص) إلى جدك وأبيك وعمك , ولقد أخذ الله ميثاق أناس من هذه الأمة , لا تعرفهم فراعنة هذه الأمة , وهم معروفون في أهل السموات , إنهم يجمعون هذه الأعضاء المتفرقة فيوارونها , وهذه الجسوم المضرجة , وينصبون لهذا الطف علماً لقبر أبيك سيد الشهداء , لا يدرس أثره , ولا يعفو رسمه , على كرور الليالي والأيام , وليجهدن أئمة الكفر وأشياع الضلالة في محوه وتطميسه , فلا يزداد أثره الا ظهوراً , وأمره الا علواً ... )) ؟
1.. جابر بن عبد الله الأنصاري .
2.. زينب بنت علي ( عليهما السلام ) . ( هنآ الجواب )
3.. ابن عباس .
4.. حميد بن مسلم .
( السؤال التاسع)في حق من قال أمير المؤمنين علي عليه السلام مقولته المشهورة( لم يجعل الله عزوجل له سابقة في الدين , ولا سلف صدق في الاسلام , طليق ابن طليق , حزب من هذه الأحزاب , لم يزل لله عزوجل ولرسوله (ص) وللمسلمين عدوّاً , وهو وأبوه , حتى دخلا في الاسلام كارهين )) ؟
1.. عمر .
2.. عثمان .
3.. معاوية . ( هنآ الجواب )
4.. طلحة .
( السؤال العاشر)أول من أسلم ؟
1.. أبي بكر .
2.. عمر .
3.. عثمان .
4.. الامام علي (عليه السلام) ( هنآ الجواب )
( السؤال الحادي عشر)ما هو دور موكب السبايا بعد شهادة الامام الحسين (ع) وتأثيره على الأمّة ؟
1.. كان مشهد نسوة آل الرسول (ص) وهنّ يعشن ذلك الحال بعد مأساة كربلاء , كفيل يجعل الناس تلتفت إلى خطورة الأوضاع التي تعيشها , فأيّ حرمة وأيّ كرامة ستبقى لأيّ فرد من المسلمين ما دامت عائلة الرسول تمتهن وتذلّ بذلك الشكل المخزي .
2.. إن موكب سبايا كربلاء خلال مسيرة الرجوع سجّل صوتا اعلامياً واضحاً ومؤثراً , وجعل الأمة كلها تتعاطف مع قضية الحسين وتستجيب له وتعلن العداوة للنظام الأموي , وإن جاء ردّ الفعل متأخراً بفعل القمع والتضليل الأموي .
3.. إن معركة الطف لم تكن الفصل الأخير من ثورة الحسين عليه السلام , بل كانت نقطة البداية لمعركة كبيرة دامية ضدّ الانحراف والظلم , وإن موكب السبايا كان مكملاً ومنعطفاً جلياً لاستمرار حركة الاطاحة ببني امية الذين أرادوا أن يبيدوا الاسلام عن بكرة أبيه .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emam7kadhm.rigala.net
 
اسئلة واجوبة رمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة واجوبة قرانية جميلة
» اسئلة قرانية جميلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـيـــد منتــــــــــظــر المـــــــوســـــوي :: الفئة الأولى :: قســـم الادلة العقائدية المفيـــدة -
انتقل الى: